الإدماج الرقمي في المنطقة العربية

توفر المنصة العربية للإدماج الرقمي إمكانية الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالإعاقة في المنطقة العربية، بما في ذلك الأبحاث والدراسات التي نشرتها "الإسكوا" وغيرها من المنظمات الإقليمية والدولية؛ قوانين وسياسات المنطقة العربية في هذا المجال؛ مجموعات الأدوات التي تفيد في تطوير السياسات والإرشادات الفنية للنفاذية الرقمية؛ الممارسات المثلى من المنطقة العربية في النفاذية الرقمية.

Child on digital platform

المبادئ التوجيهية للمنصة العربية للإدماج الرقمي

تسهم المنصة العربية للإدماج الرقمي في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (UN CRPD)، التي وقعت عليها جميع الدول الأعضاء في الإسكوا. الهدف من الاتفاقية هو ضمان تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية. تدعم المنصة العربية للإدماج الرقمي ذلك من خلال توفير المعلومات والنماذج التي تساعد في تطوير السياسات والإرشادات والمبادرات في الدول العربية.

في السياق ذاته، تسهم المنصة العربية للإدماج الرقمي في تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة (UNDIS)، الصادرة في نيسان/أبريل 2018، والتي تمثل سياسة منظومة الأمم المتحدة وخطة عملها وإطار المساءلة المعتمد لتعزيز النفاذية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على نطاق المنظومة. تمكّن الاستراتيجية UNDIS منظومة الأمم المتحدة من دعم الدول الأعضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (CRPD).

ترتبط المنصة العربية للإدماج الرقمي أيضاً بـ "توافق بيروت حول التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة في المنطقة العربية" وخطة التنمية المستدامة للعام 2030. بناءً على هذه الولايات، يُطلب من الإسكوا مواصلة تزويد الدول الأعضاء بالمشورة والدعم الجيدين في التكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية المستدامة، مع التركيز على عدة مواضيع، منها إدماج الشباب وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة في مجالات متنوعة مثل التعليم والتوظيف والوصول إلى الخدمات العامة وتعزيز الرفاه الاجتماعي للجميع.

 

مساحة العمل لخبراء الإعاقة من المنطقة العربية IGED

توفر المنصة العربية للإدماج الرقمي مساحة آمنة حيث يمكن للمسؤولين الحكوميين وجهات الاتصال المتعلقة بالإعاقة في المنطقة العربية مشاركة المستندات للمناقشة وابداء الاقتراحات.

إن الوصول إلى هذه المساحة متاح فقط لهؤلاء الخبراء، بعد التحقق من الاسم وكلمة المرور. للحصول على بيانات اعتماد التسجيل الخاصة بجهة اتصال معينة، يرجى إرسال المعلومات التالية إلى [ يُحدد لاحقاً ]: الاسم، الدولة، الجهة الحكومية، المسمى الوظيفي.